شروط وأحكام البطاقات الصادرة من بنك الكويت الدولي
بمجرد قبول بنك الكويت الدولي (KIB) نموذج الطلب الذي قمت انا حامل البطاقة بتقديمه للحصول على البطاقة وقيام البنك بإصدار البطاقة/ البطاقات الخاصة بالدفع، أوافق وأقبل الالتزام بالشروط والأحكام التالية الخاصة باستخدام البطاقة البطاقات التي يصدرها بنك الكويت الدولي (KIB)
أولاً: التعريفات:
يكون للكلمات والمصطلحات التالية أينما وردت في هذه الاتفاقية المعاني المبينة قرين كل منها،
البنك: بنك الكويت الدولي (ش م ك) KIB
البطاقة: تعني كافة أنواع بطاقات الدفع أو بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم أو بطاقة الدفع المسبق (فيزا الكترون) أو بطاقة الأقساط الصادرة من قبل البنك إلى العميل/ العملاء وقد تحمل هذه البطاقة/ البطاقات شعار وكالة شبكة دولية (مثل فيزا او ماستر كارد)، وقد تكون البطاقة/ البطاقات أساسية أو إضافية، وتظل هذه البطاقات ملكاً للبنك.
بطاقات الدفع: تعني البطاقة التي يستخدمها حاملها وتكون مقبولة لدى التاجر في إتمام عمليات الشراء أو دفع أي التزامات أخرى.
حامل البطاقة: 1- العميل - صاحب البطاقة الأساسية أو البطاقة الإضافية الصادرة له من البنك ويتحمل العميل كافة المسئوليات المترتبة على استخدامه للبطاقة.
2- أي شخص صرح له البنك بالحصول على بطاقة أخرى بناء على طلب العميل حامل البطاقة الأساسية وعلى مسؤوليته ويشار إليه أيضا بحامل البطاقة الاضافية.
حساب البطاقة: حساب العميل صاحب البطاقة الأساسية أو الإضافية والذي تقيد فيه المبالغ الناشئة عن المعاملات التي تتم بموجب البطاقة الأساسية أو الاضافية بما في ذلك العمولات والرسوم والمصاريف والمبالغ المستحقة حسب السياسة/ السياسات والإجراءات المعمول بها لدى البنك.
نموذج طلب البطاقة: الطلب الذي يقدمه العميل إلى بنك الكويت الدولي للحصول على بطاقة/ بطاقات ويعتبر نموذج طلب البطاقة جزءاً لا يتجزأ من شروط وأحكام إصدار البطاقة/ البطاقات.
معاملات البطاقة: عمليات شراء البضائع والخدمات والسحب النقدي التي تتم باستخدام البطاقة الأساسية أو البطاقة الإضافية.
حد البطاقة: الحد الأقصى للمبلغ المسموح به من قبل البنك، في استخدام البطاقة/ البطاقات الأساسية أو الإضافية وذلك لدفع أثمان السلع والخدمات والسحب النقدي.
الحد النقدي: الحد الأقصى للمبالغ النقدية التي يقوم حامل البطاقة الأساسية أو الإضافية بسحبه بموجب البطاقة ضمن الحد المسموح به، والذي يتم تحديده من قبل البنك ووفقا لتقديره، وللبنك مطلق السلطة في تغيير الحد أو تخفيضه او تقييده في أي وقت.
تجاوز الحد: تجاوز الحد الائتماني المسموح به من قبل البنك للبطاقة.
الرصيد الحالي: إجمالي الرصيد المدين/ الدائن على حساب البطاقة الأساسية أو الاضافية حسب الثابت بسجلات البنك.
الحد الأدنى لقيمة السداد: الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب على حامل البطاقة أن يدفعه بحلول تاريخ الاستحقاق وقد يكون هذا المبلغ كالتالي:
أ- نسبة مئوية.
ب- إجمالي المبلغ المطلوب سداده في حساب البطاقة، وفقاً لطريقة السداد الخاصة بالبطاقة والمحددة في نموذج طلب البطاقة.
ج - المبالغ التي تتجاوز الحد المقرر للبطاقة، او المبالغ التي لم تدفع في تاريخ استحقاقها ان وجدت.
تاريخ السداد: التاريخ المحدد في كشف الحساب التي يجب فيه على العميل حامل البطاقة الأساسية أو الاضافية سداد الحد الأدنى لقيمة المبالغ المطلوب سدادها.
المبالغ متأخرة السداد: كامل أو جزء من المبالغ المطلوب سدادها من العميل صاحب البطاقة الأساسية أو الاضافية في تاريخ الاستحقاق والذي يتم ترحيله أو إضافته إلى الحد الأدنى لقيمة السداد في الشهر التالي.
البطاقة الأساسية: بطاقة الدفع الصادرة إلى العميل الذي لديه حساب في بنك الكويت الدولي بناء على طلبه وتحت مسؤوليته.
البطاقات الاضافية: بطاقة الدفع التي يصدرها البنك لشخص آخر بناء على طلب من العميل صاحب البطاقة الأساسية وعلى مسؤوليته.
شهادة المخالصة: شهادة تصدر عن الفرع الذي يوجد فيه حساب البطاقة تبين أن العميل حامل البطاقة تخالص مع البنك وقام بسداد كافة المبالغ والرسوم والمصرفات المستحقة على البطاقة الأساسية أو الإضافية.
الشركة: شركة شبكة المعلومات الائتمانية (ساي نتCI-NET :)
الرقم السري الصادر إلى حامل البطاقة PIN: يتكون من أرقام تمكن حامل البطاقة من الوصول إلى الخدمة، وهذا الرقم شخصي وخاص بحامل البطاقة ـ وعليه التزام قانوني بأن يتخذ كافة التدابير اللازمة للمحافظة عليه وعدم الافشاء به للغير باي شكل من الأشكال.
POS أجهزة نقاط البيع: أي جهاز يستخدم لتحصيل أثمان السلع والخدمات التي تم تنفيذها الكترونياً بواسطة البطاقة.
:GCCNET/KNET الشبكة المحلية والشبكة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي التي يتم من خلالها تنفيذ وتصفية وتسوية معاملات منافذ البيع والسحب الآلي.
ثانيا: الشروط والأحكام:
1. يقر حامل البطاقة بأن استخدام البطاقة البطاقات يكون قاصراً عليه، ويتعهد بالمحافظة عليها وحمايتها من السرقة أو العبث بها ويوافق على أن كافة المعاملات التي تتم باستخدامه للبطاقة سوف تخضع للشروط والأحكام الواردة في هذه الاتفاقية.
2. لا يجوز لحامل البطاقة السماح لأي شخص – غير مخول وحسب النظم المقررة من البنك باستخدام البطاقة بأي صورة كانت، وعليه تقديم إثبات شخصيته كلما طلب منه البنك ذلك، وعلى حامل البطاقة اتباع الشروط والأحكام التي وضعها البنك لاستخدام البطاقة خصوصا فيما يتعلق بحدود البطاقة أو المبالغ المودعة لبطاقة الدفع المسبق (فيزا الكترون)، ويقر حامل البطاقة بأنه يتحمل المسؤولية كاملة عن البطاقة واستعمالها ومن كافة النتائج المترتبة على ذلك لاسيما في حالة تلف البطاقة أو فقدانها أو سرقتها أو استخدامها من قبل الغير، كما يتحمل مسئولية تعطيل أجهزة السحب الآلي لأسباب فنية أو بسبب عدم توافر الأموال أو لأسباب القوة القاهرة أو لأي أسباب أخرى داخل وخارج دولة الكويت، ويلتزم حامل البطاقة – في جميع الأحوال – بالوفاء للبنك بجميع المبالغ الناشئة عن استخدام البطاقة.
3. يلتزم حامل البطاقة في حال فقدان البطاقة/ البطاقات أو سرقتها بأن يخطر البنك بذلك فوراً من خلال الاتصال على مركز خدمة العملاء (1866866) على مدار الساعة، ومن ثم يتبع ذلك تأكيد من حامل البطاقة بإخطار كتابي خلال (3) أيام، ويظل حامل البطاقة مسؤولا تجاه البنك عن الوفاء بكافة المبالغ التي تنتج عن استخدام البطاقة حال فقدانها أو سرقتها إلى أن يتلقى البنك هذا الإخطار الكتابي.
4. يقر حامل البطاقة بأنه يتنازل تنازلا نهائياً خالياً من أي عيب من عيوب الإرادة عن حقه في مطالبة البنك باسترجاع أو استبدال القيمة النقدية لأي من السلع والخدمات التي حصل عليها باستخدام البطاقة.
5. يفوض العميل حامل البطاقة البنك تفويضا نهائيا غير قابل للإلغاء في الاستعلام عنه لدى شركة شبكة المعلومات الائتمانية فيما يتعلق بمعاملات CI-NET وفي تحديث المعلومات عنه وفي الاستعلام بشأن كافة المعاملات التي تتم بموجب البطاقة، وذلك بصفة دورية طوال فترة سريان الاتفاقية.
6. يوافق ويلتزم حامل البطاقة بتحويل راتبه الشهري أو معاشه التقاعدي إلى حسابه المذكور في طلب البطاقة ويلتزم كذلك بالاحتفاظ بمبلغ كافي في الحساب لسداد المبالغ المستحقة أو تقديم ضمانات نقدية تعادل 110٪ من حد الائتمان المصرح به من البنك – كما يفوض البنك في خصم الحد الأدنى لقيمة السداد من هذا الحساب وفقا للمادة (19) من هذه الاتفاقية.
7. يلتزم حامل البطاقة باستخدامها ضمن الحد الائتماني المقرر – ويوافق حامل البطاقة على أن إجمالي الأقساط الشهرية المدينة بما في ذلك قيمة السداد لبطاقة الائتمان – وقت طلب البطاقة – لا تتعدى النسبة المقررة من بنك الكويت المركزي لقيمة الأقساط الشهرية مقابل الدخل ويوافق حامل البطاقة على قيام البنك – في أي وقت من الأوقات – بتعديل الحد الائتماني واخطار العميل بذلك عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو أي وسيلة من وسائل التواصل المتاحة من أجل الالتزام بأي تعليمات لبنك الكويت المركزي أو لأية أسباب ائتمانية أخرى.
8. ويحق للبنك وطبقا لإرادته المطلقة أن يرفض قبول أي مشتريات تتم بموجب البطاقة ويترتب عليها تجاوز الحدود المسموح بها للبطاقة أو تعتبر غير قانونية أو مشبوهة أو غير أخلاقية، كما لا يجوز لحامل البطاقة استخدامها لأي غرض غير قانوني أو غير اخلاقي ، أو في أي عملية شراء غير قانونية أو مشبوهة لبضائع وخدمات غير مصرح بها من البنك أو تتنافى مع النظام والآداب العامة أو تكون هذه العمليات مخالفة لتعليمات البلد أو الجهات الرقابية أو تكون محظورة بموجب قانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 106 لسنة 2013 أو القوانين الأخرى واللوائح والقرارات المطبقة والسارية في دولة الكويت.
9. يُسمح لحامل البطاقة بالسحب النقدي ضمن الحدود التي يقرها البنك، ويجوز للبنك - عند الضرورة - تعديل حدود السحب النقدي أو تخفيضها أو إلغائها دون إبداء اية اسباب ودون أي إخطار لحامل البطاقة.
10. يتعين على حامل البطاقة التوقيع على فواتير ومستندات المبيعات وفق توقيعه الموجود على البطاقة، ومع ذلك، فإن عدم توقيعه أو اختلاف هذا التوقيع لن يعفيه من سداد حساب البطاقة بقيمة المعاملات التي تمت باستخدام البطاقة متى قُدمت الفواتير والمستندات إلى البنك.
11. لا يحق لحامل البطاقة طلب نسخة من فواتير المبيعات كإثبات لعملية الشراء خصوصاً في جميع المعاملات التي تتم عبر شبكة الإنترنت والتي لا تتطلب توقيع حامل البطاقة على أي نوع من المستندات، ويكون حامل البطاقة مسؤولا - في حال اعتراضه - بشكل نهائي عن كافة المعاملات التي تمت بواسطة البطاقة عبر الإنترنت أو من خلال أي وسيلة أخرى.
12. لن يتحمل البنك اية مسؤولية في حالة رفض أي تاجر قبول البطاقة، كما لا يكون مسؤولا عن اية عيوب /تأخير/نقص فيما يتعلق بالبضائع أو الخدمات التي يتم شراؤها باستخدام البطاقة، ويلتزم حامل البطاقة بسداد جميع المبالغ الناتجة عن استخدام البطاقة فور طلب البنك ذلك، وبصرف النظر عن آية اعتراضات أو منازعات قد تنشأ بين حامل البطاقة وبين بائع/ بائعي السلع والخدمات.
13. يقر حامل البطاقة بأنه يعفي البنك من آية مسؤولية عن أية أضرار تنشأ نتيجة أي عطل في جهاز/أجهزة الصرف الآلي أو نقاط البيع سواء كان ذلك بسبب عطل فني أو لعدم كفاية المبالغ أو حد البطاقة أو تأخير في قيد المبالغ على حساب البطاقة أو لأي سبب آخر، سواء كان ذلك داخل دولة الكويت أو خارجها.
14. يلتزم حامل البطاقة بإخطار البنك أو الفرع الذي قام بفتح حساب البطاقة كتابياً في غضون (5) أيام بأية معامله/ معاملات غير مصرح بها أو غير مرغوب فيها أو مشكوك فيها أو محظورة. كما يوافق حامل البطاقة أيضا على أنه يتحمل مسؤولية اية خسائر ناتجة عن إخفاقه في إخطار البنك خلال المدة المذكورة، ويقر حامل البطاقة بعدم مطالبة البنك باسترداد قيمة أية معاملة معاملات تكون محل نزاع حتى يتم الفصل النهائي فيها واتخاذ قرار بشأنها.
15. يفوض حامل البطاقة البنك تقويضاً نهائياً غير قابل للإلغاء في أن يقيد على حساب البطاقة مبالغ كافة المعاملات التي تتم باستخدام البطاقة بما في ذلك فرق سعر القطع الأجنبي فيما يتعلق بالمعاملات التي تتم خارج دولة الكويت بالإضافة إلى العمولات والرسوم والمصروفات التي تستحق للبنك على هذه المبالغ والخدمات التي يقدمها البنك بموجب هذه الشروط والأحكام والمعتمدة من بنك الكويت المركزي.
16. يعتبر قيد أية معاملة على حساب البطاقة دليلا كافيا على قيام العميل حامل البطاقة بتلك المعاملة، وسوف يقوم البنك بخصم الرسوم المستحقة من حامل البطاقة في حالة طلبه الفواتير الأصلية للمعاملة، وقد يستلزم ذلك، حدوث تأخير، إلا أن ذلك لن يعفي حامل البطاقة من الالتزام تجاه البنك بسداد كافة المبالغ الناشئة عن تلك المعاملة.
17. يعتبر كشف حساب البطاقة نهائياً وملزماً لحامل البطاقة بسداد حساب البطاقة عند أو قبل تاريخ الاستحقاق المبين في الكشف، كما يكون حامل البطاقة مسؤولا عن طلب كشف حساب من البنك بشكل شهري.
18. يتنازل حامل البطاقة عن حقه في طلب تدقيق دفاتر وقيود حسابات البنك المتعلقة بالمعاملات الناشئة عن استخدام البطاقة، ولا يحق له الاعتراض عليها ما لم يكن هنا دليل ملموس - على عدم دقة هذه المعاملات - تقتنع به وتقبله إدارة التدقيق، وهيئة الرقابة الشرعية بالبنك.
19. يلتزم حامل البطاقة بسداد الحد الأدنى لمبلغ السداد في أو قبل تاريخ استحقاقه المبين بكشف الحساب أو حسبما يتضح من خلال رقم خدمة العملاء بالبنك (1866866) على مدار الساعة أو من خلال الخدمة /الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو من خلال البنك الذي يوجد به حسابه المصرفي.
20. إذا لم يسدد حامل البطاقة الحد الأدنى للمبالغ الواجب سدادها لأكثر من ثلاثين يوماً، فسوف يتم ترحيل هذه المبالغ الغير مسددة وإضافتها إلى الحد الأدنى لقيمة السداد في الشهر التالي.
21. إذا تجاوز الرصيد الحالي حد الائتمان، فإن المبالغ الزائدة تعتبر مستحقة السداد على الفور أو عندما يطلب البنك ذلك من حامل البطاقة وسيتم إضافتها إلى الحد الأدنى لقيمة السداد وذلك حسب تقدير البنك.
22. يقوم البنك بإجراء مقاصة بشأن أي مدفوعات يقوم حامل البطاقة بسدادها عند أو قبل تاريخ الاستحقاق مقابل إجمالي الرصيد الحالي، كما سيتم التعامل مع أية مدفوعات تزيد عن الرصيد الحالي على انها مدفوعات زائدة وسوف تظل في حساب البطاقة.
23. يفوض حامل البطاقة البنك تفويضاً نهائياً غير قابل للإلغاء في أن يخصم فوراً من حساب البطاقة أو من أرصدة حساباته الأخرى أية مسحوبات أو تحويلات أو متأخرات أو مدفوعات تتم باستخدام البطاقة بالإضافة إلى أية رسوم أو عمولات أو مصروفات مستحقة عن إصدار البطاقة أو تجديدها، كما يحق للبنك ايضا الحجز على هذه المبالغ في الحساب ليستوفي منها كامل حقوقه.
24. يفوض حامل البطاقة البنك تفويضاً نهائياً وغير مشروط في أن يخصم من حساب البطاقة أو من أرصدة حساباته الأخرى كافة مبالغ المعاملات والرسوم والعمولات المستحقة للبنك نتيجة استخدام البطاقة أو مقابل الرصيد/ الأرصدة الائتمانية الخاصة بحامل البطاقة لدى البنك أو في أي بنك آخر أو مؤسسة مالية أخرى، وسوف يتم هذا الخصم دون إخطار مسبق لحامل البطاقة أو بدون موافقة منه.
25. تعتبر كافة الودائع والبضائع واية أموال في آية حسابات أخرى لحامل البطاقة لدى البنك مرهونة لضمان الوفاء بأية مبالغ مستحقة أو تستحق على حامل البطاقة لأي سبب من الأسباب، ويفوض حامل البطاقة البنك تفويضاً غير قابل للإلغاء في إجراء المقاصة على هذه الودائع والأموال والبضائع لاستيفاء كافة المبالغ والمتأخرات المستحقة على حامل البطاقة.
26. من المتفق عليه أن البطاقة / البطاقات تظل مملوكة للبنك طوال فترة سريان هذه الاتفاقية، ويجب على حامل البطاقة إعادتها فورا عند طلب البنك أو عند إلغائها أو أنهاء هذه الاتفاقية.
27. يحق للبنك وفق تقديره المطلق ان يقوم بإلغاء البطاقة أو رفض تجديدها في أي وقت من الأوقات ودون تقديم أي اخطار مسبق ودون الحاجة إلى إبداء أية أسباب، وخاصة في حال انتهاك حامل البطاقة أو حامل البطاقة الإضافية لأي من الشروط والأحكام الواردة في هذه الاتفاقية، كما يحتفظ البنك بحقه في إلغاء البطاقة في الحالات الآتية:
- في حالة فقدان أهلية حامل البطاقة أو وفاته.
- إذا خالف حامل البطاقة أي من الأحكام والشروط الواردة في هذه الاتفاقية، أو إذا لم يقوم حامل البطاقة/ البطاقات بتحديث بياناته لدى البنك.
- إذا أساء حامل البطاقة/ البطاقات استخدمها في الوفاء بأثمان بضائع أو خدمات أو أعمال غير مصرح بها من البنك أو من الجهات الرقابية أو تم استخدام البطاقة / البطاقات في عمليات قد تكون مشبوهة أو لها علاقة بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب المنصوص عليها بالقانون رقم 106 لسنة 2013 أو تكون مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية أو مخالفة للقوانين واللوائح والقرارات السارية في دولة الكويت.
- اذا وقع الحجز على ممتلكات حامل البطاقة سواء كان الحجز تحفظياً أو تنفيذياً أو وضعت امواله تحت الحراسة أو صدر حكم يشهر إفلاسه أو إعساره لتوقفه عن سداد ديونه.
- في حالة قفل الحساب المفتوح باسم حامل البطاقة سواء تم ذلك بقرار من البنك أو بناءً على طلب حامل البطاقة.
28. يحق لحامل البطاقة أن يطلب الغائها وذلك بموجب اخطار كتابي لفرع البنك الكائن فيه حساب البطاقة وذلك قبل تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة بستين يوما، حتى لا تستحق عليه رسوم التجديد.
29. في حالة الغاء البطاقة/ البطاقات من قبل البنك أو بناءً على طلب حاملها فان ذلك لا يعفي الاخير من سداد المبالغ الناتجة عن استخدام البطاقة/ البطاقات قبل إلغائها وتظل ذمة حامل البطاقة مشغولة بهذه المبالغ لصالح البنك ولن تبرأ ذمة حامل البطاقة من هذه المبالغ الناشئة عن استخدامه للبطاقة/ للبطاقات التي تم الغاءها إلا بالسداد الكامل وعلى أن يدخل ضمن هذه المبالغ قيمة المعاملات التي تم القيام بها وتسجيلها تحت رقم البطاقة او الحساب حتى يقوم بإعادتها إلى البنك والغائها بالنظام الآلي والسجلات لدى البنك.
30. يقبل حامل البطاقة أن يحتجز البنك في الحساب المذكور في طلب البطاقة ما قيمته 110٪ من قيمة حد الائتمان - او يقبل استمرار تحويل راتبه لمدة (45) يوما على الأقل بعد تاريخ الغاء البطاقة واعادتها للبنك كشرط اساسي لحصول حامل البطاقة على شهادة المخالصة على أن يتم اصدار هذه المخالصة بعد مضي (45) يوما من تاريخ إعادة البطاقة للبنك والغائها بنظام البنك الآلي وسجلاته.
31. يستحق البنك رسوما سنوية غير قابلة للرد مقابل إصداره البطاقة وحتى وان صدرت البطاقة لمدة اطول من سنة كما تستحق الرسوم عند تجديدها.
32. في حالة عدم استلام حامل البطاقة بطاقته خلال 45 يوما من تاريخ إصدارها أو من تاريخ تجديدها يتم الغاء البطاقة مع إلزام حاملها بكافة رسوم الإصدار والإلغاء.
33. يوافق حامل البطاقة/ البطاقات على أن بنك الكويت الدولي يحتفظ بحقه المطلق في تجديد البطاقة/ البطاقات أو رفض تجديدها، وكذا حق البنك في قفل او تجميد حساب البطاقة/ البطاقات وذلك دون قيد او شرط أو إبداء اية اسباب، ويجب على حامل البطاقة أن يعيدها فوراً للبنك. ويلتزم بان يسدد اي مبالغ او رسوم أو مصروفات او عمولات مستحقة عليه للبنك فوراً.
34. في حالة إلغاء البنك البطاقة/البطاقات لأي سبب من الأسباب لا يعزو إلى حاملها، يرد البنك إليه جزء من الرسوم يقابل المدة التي لم تستخدم فيها البطاقة/البطاقات نتيجة هذا الالغاء إذا خالف حامل البطاقة أي حكم أو شرط من الأحكام والشروط الواردة في هذه الاتفاقية.
ثالثا: احكام عامة:
35. يقر حامل البطاقة بعلمه وموافقته على أن الخدمات التي تهيئها البطاقة/ البطاقات لحاملها تتوقف في بعض الدول والأقطار وفي بعض الايام آو خلال العطلات الرسمية والوطنية والدينية ولا يتحمل البنك اي مسئوليات في هذا الشأن.
أي تخويل يتجاوز الحد الائتماني الممنوح لحامل البطاقة يتطلب موافقة مسبقة من بنك الكويت الدولي ويوافق حامل البطاقة على تأجيل استعماله للبطاقة في حالة تجاوز الحد الائتماني لحين صدور موافقة من البنك الذي يحق له قبول ذلك أو رفضه دون إبداء أسباب.
في حالة عدم قيام حامل البطاقة بالوفاء بالحد الأدنى لقيمة السداد خلال (30) يوماً إلى (60) يوماً من تاريخ كشف الحساب يتم إيقاف البطاقة ولا يتم إعادة تفعيلها إلا إذا قام العميل بالسداد قبل (90) يوماً من تاريخ الكشف. وإذا قام العميل بالسداد بعد (90) يوماً لا يتم تفعيل البطاقة مرة اخرى إلا بعد مرور 6 شهور من تاريخ السداد.
وإذا تخلف حامل البطاقة/ البطاقات عن الوفاء بالحد الأدنى لقيمة السداد مرة اخرى يتم إلغاء البطاقة/ البطاقات ولا يتم إصدار بطاقة/ بطاقات اخرى إلا بعد مرور سنة من تاريخ سداد المبالغ - المطلوبة وبعد الحصول على الموافقة اللازمة.
وإذا تخلف حامل البطاقة / البطاقات عن الوفاء بالحد الأدنى لقيمة السداد مرة ثالثة يتم الغاء البطاقة/ البطاقات ولا يتم اصدار أي بطاقة مرة اخرى.
36. اتخذ حامل البطاقة عنوانه المذكور في طلب البطاقة محلا مختارا له ويحق للبنك إعلانه فيه بكافة المراسلات والأوراق القضائية ما لم يخطر حامل البطاقة البنك كتابة باي تغيير يطرأ على هذا العنوان مع ذكر العنوان الجديد بوضوح تام مع ارفاق المستندات المطلوبة في هذا الشأن، كما يفوض حامل البطاقة البنك في الاستعلام عن عنوان سكنه أو عمله من هيئة المعلومات المدنية دون أدني مسؤولية على البنك او الهيئة في ذلك.
37. يتم التحقق من المعاملات والأرصدة الموضحة بكشف حساب البطاقة مقابل فواتير الشراء وإخطار البنك بأي اختلافات في غضون اسبوعين من تاريخ كشف الحساب. وإلا اعتبر هذا الكشف صحيحاً.
38. يجوز للبنك اجراء أي تعديل أو إلغاء أو استبدال لأي من الأحكام والشروط في أي وقت يراه مناسباً مع ضرورة إخطار العميل بذلك عن طريق البريد الإلكتروني او الرسائل النصية او اي وسيلة من وسائل التواصل المتاحة، ويعتبر هذا التعديل أو الإلغاء نافذا في حق حامل البطاقة/البطاقات بمجرد اخطاره ومرتباً لكافة أثاره. ان يقوم البنك بإخطار العملاء كتابيا أو من خلال إرسال رسائل إلكترونية أو نصية SMS في حالة فرض رسوم جديدة او تغيير أي رسم أو مصاريف على البطاقات الائتمانية التي تم إصدارها للعملاء.
39. الشروط والاحكام الواردة في هذه الاتفاقية ملزمة لحامل البطاقة/البطاقات، وكل ما لم يرد بشأنه نص في هذه الاتفاقية يخضع لأحكام قوانين دولة الكويت وبما لا يتعارض مع احكام الشريعة الإسلامية. وتختص محاكم العاصمة بالفصل في أي نزاع قد ينشأ عن تنفيذ او تفسير أي شروط هذه الاتفاقية. وعند حدوث اي نزاع يكون النص العربي هو المعول عليه في التطبيق.
40. اقر انا العميل حامل البطاقة بأنني قد استلمت نسخة من هذه الشروط والأحكام الخاصة بالبطاقات الائتمانية وبطاقة الدفع المسبق (فيزا الكترون)، ومن عقد الفيزا / الماستر وشروطه واحكامه، ونسخة من كشف العمولات المعمول بها لدى البنك. واطلعت عليهم اطلاعاً نافياً لكل جهالة وعلمت ما بهم من احكام وشروط وقبلتها ووافقت عليها بكافة ما ترتبه من اثار بدون أي تحفظ أو اعتراض في هذا الشأن.
41. يفوض حامل البطاقة/البطاقات البنك تفويضا غير قابل للإلغاء في ان يستخرج بياناً رسمياً بالمعلومات المتعلقة به من الهيئة العامة للمعلومات المدنية وما يطرأ عليها من تعديلات لتحديث البيانات الخاصة به دون تحمل البنك أو هيئة المعلومات المدنية ادني مسؤولية في هذا الشأن.
42. تطبق الشروط والأحكام سالفة البيان على كافة انواع البطاقات الائتمانية التي يصدرها بنك الكويت الدولي KIB) ) لعملائه.
43. يحق لبنك الكويت الدولي KIB أن يعلن في أي وقت عن أي نوع من البرامج او العروض او الخصومات او الحملات الترويجية أو المكافئات أو المزايا للبطاقات الائتمانية ومسبقة الدفع ويحق للبنك KIB آن يخصص بعض البطاقات دون الأخرى لتكون مشمولة بهذه البرامج أو العروض أو الخصومات او الحملات الترويجية او المكافئات أو المزايا بما في ذلك: طرق اكتساب واستخدام النقاط، شروط البرامج، انتهاء صلاحية النقاط المكتسبة، حدود النقاط المجمعة، كما يحق لبنك الكويت الدولي KIB تعديل وإلغاء شروط واحكام البرامج المذكورة او الحملات الترويجية، كالمزايا، شروط الانتساب، المكافآت ومستويات المكافآت بشكل كلي أو جزئي وفي جميع الأوقات، حتى وإن كانت هذه التعديلات قد تؤثر على قيمة النقاط او المكافآت التي تم تجميعها او نسبة الخصومات، ويكون قرار بنك الكويت الدولي KIB في ذلك بدون قيد او شرط. على أن يقوم البنك KIB بإخطار العميل باي تعديلات من خلال اي من القنوات او الوسائل المتاحة لدى البنك.
44. يقوم بنك الكويت الدولي KIB بالإعلان عن الحملات الترويجية او البرامج او العروض او الخصومات أو المكافئات أو المزايا من خلال الموقع الرسمي للبنك او اي وسيلة من الوسائل الأخرى المتاحة للبنك ويقر العميل حامل البطاقة بأنه اطلع على شروط واحكام الحملات الترويجية او البرامج او العروض او الخصومات او المكافئات او المزايا المعلن عنها من البنك KIB وقام بمراجعتها من خلال الموقع الرسمي للبنك KIB ووافق عليها دون اي تحفظ او اعترض ولا يحق للعميل مسائلة البنك أو الاعتراض على ذلك حاليا او مستقبلا في شأن الحملات الترويجية أو الادعاء - على سبيل المثال للحصر – عدم معرفة الوصول إلى الموقع الرسمي للبنك.