cancel

KIB يعزز من قدرات برنامج إدارة الأزمات عبر تمرين محاكاة مكثف لإدارة المخاطر المرتبطة باستمرارية الأعمال

الكويت، __ مايو 2022:

يواصل بنك الكويت الدولي (KIB) جهوده للوقوف على مستوى الجاهزية والاستجابة السريعة لأي حدث متعلق بالتأثير على استمرارية الاعمال، ومواكبة أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال ، حيث قام مؤخراً بتنظيم برنامج تدريبي مكثف لقيادات البنك ومسئوليه، بالتعاون مع أكبر الشركات العالمية في هذا المجال، والذي تضمن نموذجين من تمارين المحاكاة، أولهما استهدف توعية وتدريب الإدارة التنفيذية عبر مشاركتهم في سيناريوهات متعلقة بكيفية التعامل مع الحوادث السيبرانية، والآخر قدم للمسئولين التقنيين في البنك ممن يقومون بمكافحة الهجمات الإلكترونية مباشرةً، باعتبارهم خط الدفاع الأول.

هذا وقد قام KIB، ممثلاً في إدارة استمرارية الأعمال - وبالتعاون الحثيث مع إدارة أمن المعلومات والخصوصية ومكافحة الاحتيال -  بتحديد واختيار سيناريوهات وارد حدوثها فعلياً، والتي تشكل التهديد الأكبر في الأوقات الحالية للشركات بشكل عام والبنوك بشكل خاص، وذلك لإعداد وتقديم برنامج تدريبي بأسلوب فعال وناجح، عن طريق محاكاة عدة أنماط من الهجمات.

وفي هذا السياق، أفاد المهندس خالد الحقان، مدير أول - رئيس استمرارية الأعمال في KIB، بأن تمرين المحاكاة الذي نظمه البنك لمسئوليه، جاء كأحد أهم مقومات الاستعداد ورفع مستوى الجهوزية لأسوأ السيناريوهات والأزمات والتدرب على كيفية التصدي لها، إضافة إلى تعزيز وتنسيق سبل وقنوات التواصل في المؤسسة بشكل عام، وذلك لضمان أعلى كفاءة وسرعة في الاستجابة للحوادث والازمات.

وأضاف م. الحقان أن جميع البنوك حول العالم تواجه تحديات كبيرة، تكمن في إيجاد حلول فعالة للاستجابة للكوارث  والازمات ، التي تهدد المؤسسات المالية وتهدد استمرارية أعمالها بشكل عام، كذلك، تحديث أنظمتها ورفع كفاءة بنيتها التحتية الرقمية بشكل دوري، بما يواكب الوتيرة السريعة للتطورات التكنولوجية ، كما أوضح أن من بين التحديات الكبرى التي تواجهها البنوك أيضاً هو كيفية الحفاظ على مستوى الخدمات المالية والمصرفية التي تقدمها عبر القنوات الرقمية المختلفة في ظل هذه الازمات الواسعة الانتشار.

وفي الختام، توجه مدير عام إدارة المخاطر، فيروز نوراني، من جانبه بالشكر للإدارة التنفيذية في KIB على المشاركة الفعالة في برنامج إدارة الأزمات، وتوفير فرص التدريب والتطوير الأساسية عبر نطاق المؤسسة بالكامل، التزاماً منها بالارتقاء بالمهارات المطلوبة في هذا الإطار ورفع مستويات التأهب والجهوزية للتعامل مع مثل هذه الحوادث، ذلك بجانب حرصها على التعاون المثمر مع أفضل الشركاء من رواد هذا المجال، مؤكداً جهوده في تطوير المهارات تعد في غاية الضرورة للحفاظ على أعلى مستوى من الأداء والكفاءة واستمرارية الأعمال، لاسيما تلك المتعلقة بالتعامل مع التهديدات الناشئة وسيناريوهات المخاطر المختلفة، في ظل توجهات البنك لتقديم تجربة رقمية متقدمة وتعيين التكنولوجيا الحديثة في عملياته، منوهاً إلى مدى أهمية هذه الاستعدادات لضمان نجاح خطط استمرارية الأعمال، خصوصاً فيما يتعلق بإدارة الأزمات، حيث يسعى البنك باستمرار إلى تقديم خدماته المالية ومنتجاته المصرفية للعملاء عبر قنواته البديلة والرقمية في بيئة آمنة ومحمية، وبما يفوق توقعاتهم من حيث الجودة وسرية المعلومات.