KIB يشدّد على ضرورة اتباع إرشادات الأمان الخاصة بالتسوّق عبر الإنترنت
في إطار استراتيجيته الشاملة للمسؤولية الاجتماعية ودعمه المستمر لحملة لنكن على دراية
الكويت، ____ مايو 2024: أطلق بنك الكويت الدولي (KIB) مجموعة شاملة من النصائح والإرشادات المخصّصة لضمان حماية بيانات عملائه خلال إنجاز عمليات التسوّق عبر الإنترنت، وذلك في إطار جهوده المستمرّة لرفع مستوى الوعي لديهم بمعايير الأمن المالي الإلكتروني. وتجسّد هذه المبادرة الحيوية جهود البنك المستمرة في دعم حملة التوعية المالية لنكن على دراية، التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت بالتعاون مع البنوك المحلية، وكجزء من استراتيجيته الشاملة للمسؤولية الاجتماعية.
وبهذه المناسبة، قال السيد داود بهبهاني – مساعد مدير عام إدارة أمن المعلومات والخصوصية ومكافحة الاحتيال في البنك: "إن التجارة الإلكترونية تواصل تحقيق المزيد من النمو والانتشار، وبالتالي تزداد أهمية الحرص على حماية البيانات الشخصية والمالية للمستخدمين وذلك لازدياد التهديدات الإلكترونية التي تستهدفهم بشكل دائم. ونحن في KIB نضع نصب أعيننا تمكين عملائنا من المعرفة اللازمة والأدوات الضرورية التي ترتقي بتجربة تسوّقهم وتحافظ على أمانهم المالي في الوقت نفسه".
وفي السياق ذاته، أشار بهبهاني إلى العديد من إجراءات الأمان الأساسية التي يجب اتباعها، قائلاً: "من الأفضل تجنب الاتصال بشبكات إنترنت لاسلكية (واي فاي) عامة عند القيام بأي معاملات مالية عبر الإنترنت، كما يجب على العملاء إنشاء كلمات مرور قوية ولا يسهل معرفتها وتجنب استخدام تاريخ الميلاد أو رقم الهاتف او اسم الشخص في كلمات المرور لكافة حساباتهم التي يستخدمونها لإنجاز عمليات الشراء الإلكترونية، إلى جانب تفعيل ميزة المصادقة الثنائية لإضافة المزيد من الحماية ضد أي محاولة اختراق".
ومن جانب مقابل، شدّد بهبهاني على أهمية التسوّق عبر المواقع الإلكترونية الموثوقة والمعروفة كنقاط بيع إلكترونية آمنة، إذ يضمن ذلك إنجاز عمليات الشراء والدفع ونقل البيانات بصورة آمنة. ولفت أيضاً إلى أن على العملاء عدم مشاركة أي بيانات أو معلومات شخصية، وكذلك ضبط إعدادات الخصوصية في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي للتقليل من كشف أي معلومات قد يستغلها المحتالون عن طريق أسلوب الهندسة الاجتماعية، موضحاً أهمية الوعي بأنواع وأشكال عمليات الاحتيال الشائعة عبر الإنترنت، مثل رسائل التصيّد عبر البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية المشبوهة والمزيّفة.
وحذّر بهبهاني من مشاركة رمز (OTP) مع أي شخص والحرص على قراءة الرسائل النصية الخاصة بهذا الرمز للتأكّد مما تحتويه من سبب المعاملة المزمع القيام بها ومبلغ العملية في بعض الأحيان. هذا بالإضافة إلى ضرورة الحرص الشديد قبل المصادقة على أي عملية عبر تطبيق هويتي إلا بعد التأكد من تفاصيل طلب المصادقة.
وللمزيد من الأمان، يوصي KIB كافة عملائه بتفعيل ميزة الإشعارات المصرفية التي تعرض تفاصيل كل معاملة مالية تتم عبر الإنترنت باستخدام بطاقات السحب الآلي بأنواعها، إضافة إلى مراجعة بياناتهم المصرفية وتاريخ معاملاتهم باستمرار وبشكل منتظم، والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه أو عمليات غير مصرّح بها، وكذلك تغيير كلمة المرور ورمز PIN بصورة دورية. وكذلك يجب الحرص على متابعة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنوك المحلية وبنك الكويت المركزي وحملة لنكن على دراية، للبقاء على اطلاع بأحدث أساليب الاحتيال الإلكتروني.
وتجدر الإشارة إلى أن KIB يواصل التزامه بخلق بيئة مصرفية آمنة وتعزيزها، ليحافظ على مكانته المتقدّمة ودوره الفعّال في زيادة الوعي لدى الأفراد بجميع جوانب القطاع المصرفي. كما لا يدّخر جهداً في إطلاق المبادرات التوعوية التي ترسّخ وتنشر الثقافة المالية بصفتها جزءاً من استراتيجيته الشاملة للمسؤولية الاجتماعية، إلى جانب المشاركة في الفعاليات والحملات التوعوية، ومن أبرزها حملة لنكن على دراية.
