cancel

KIB يصدر صكوكًا بقيمة 300 مليون دولار أمريكي

صرح رئيس مجلس إدارة بنك KIB، الشيخ محمد الجراح الصباح، بأنه انعكاساً للنتائج المتميزة والنجاحات التي حققها بنك الكويت الدولي "KIB" في السنوات الأخيرة ولمتانة مركزه المالي، ونظراً للجدارة الائتمانية التي يتمتع بها، وتطبيقاً لاستراتيجيته التوسعية المدروسة والحاجة إلى استمراريتها، وحفاظًاً على معدلات مناسبة لمعيار كفاية رأس المال، فقد قرر البنك إصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى الإضافية Additional Tier1 من قاعدة رأس المال.
وأضاف قائلا:" قام KIB منذ بداية العام الحالي بدراسة إصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى لقاعدة رأس المال، حيث تمت الموافقة على الإصدار من قبل الجمعية العامة العادية للمساهمين، بالإضافة إلى الحصول على موافقة الجهات الرقابية المختصة".

وفي يوم الأربعاء الموافق بتاريخ 29 مايو 2019، حقق KIB نجاحاً كبيراً في تغطية الاكتتاب في الصكوك الدائمة والتي تندرج ضمن الشريحة الأولى الإضافية حسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) والتي قام بطرحها وتسعيرها بقيمة 300 مليون دولار أمريكي بمعدل ربح سنوي 5.625 في المئة، حيث لاقى ذلك الإصدار إقبالا ضخما من المستثمرين وقد بلغ الحد الأقصى للمشاركات بما يقارب 4.6 مليار دولار أمريكي، أي بما يمثل 15 ضعف حجم الصكوك المصدرة. وتقوم هذه الصكوك الدائمة الغير القابلة للاسترداد قبل انقضاء السنوات الخمس الأولى من تاريخ إصدارها، والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وفقاً لمبدأ "المضاربة" الشرعي المستوفي لأركانه الشرعية.

ولقد تم ترتيب هذا الإصدار بعناية وبجهود مبذولة من قبل مجموعة من الأطراف المشاركة ومنهم سيتي جروب، وبنك ستاندرد تشارترد اللذين كانا المنظمين الدوليين، في حين قام كل من بنك دبي الإسلامي وبنك أبوظبي الأول وبيتك كابيتال وشركة كامكو بدور المدير العالمي ووكيل الاكتتاب الرئيسي، وقام بنك بوبيان بدور المدير المشارك،

كما لقيت الجولة التسويقية للصكوك والتي قام بها KIB واستمرت على مدى أسبوع، إقبالاً واهتماماً كبيراً من قبل المستثمرين من 26 دولة في هذا الإصدار، وبتوزيع نهائي نسبته 51 في المئة للمستثمرين الدوليين و49 في المئة للمستثمرين الإقليميين.

وبهذه المناسبة، صرح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ KIB السيد/ رائد جواد بوخمسين "إن طرح هذه الصكوك يؤكد أن دولة الكويت تتمتع بالمقومات اللازمة لجذب المستثمرين الدوليين للدخول للسوق الكويتي، وإننا سعداء بحصيلة إصدار الصكوك والتي تعد الأولى من نوعها التي يصدرها KIB في أسواق رأس المال الدولية، وأضاف السيد بوخمسين: " كما أود أن أُعبِّر عن تقديري وامتناني لما قدمته الجهات الرقابية متمثلة في بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال، من دعم مستمر للبنك لإصدار الصكوك، والذي تمثل في الموافقات الرقابية اللازمة وتوجيهاتها بهذا الخصوص، كما أود أن أثمن الجهود المبذولة من كافة الأطراف المشاركة من المنسقين العالميين والمدراء العالميين ووكلاء الاكتتاب الرئيسيين والمدير المشارك. والشكر أيضاً موصول للعديد من المستثمرين في الكويت وخارجها، ولفريق العمل في البنك، الذي عمِل على تحقيق هذا الإنجاز في فترة زمنية قياسية.
وأضاف بوخمسين: "لقد تم إصدار هذه الصكوك كأداة رأسمالية متقدمة تحتسب ضمن الشريحة الأولى الإضافية من قاعدة رأس المال بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) وتعليمات بنك الكويت المركزي، وبناءً على القواعد الصادرة عن هيئة أسواق المال، لتكون متاحة للتداول في السوق الثانوية بعد إصـــدارها وسـيـتم إدراج هذه الصـــكوك في سوق الأوراق المــالية في إيرلندا (Euronext Dublin)، وتضيف الصكوك مصدراً جديداً لرأس مال KIB وبما ينوع مصادر رأس المال ويدعم قاعدته التمويلية. حيث ستخصص المبالغ المحصلة عن تلك الصكوك لدعم استراتيجية التوسع التي يتبناها KIB ولتعزيز قاعدة رأس مال البنك وفقا لمتطلبات بازل 3. كما أشار إلى أن الطلب الكبير على الصكوك التي أصدرها البنك يعكس الثقة في قوة ومتانة القطاع المصرفي الكويتي بصفة عامة، وبالعمليات المصرفية الإسلامية وبـــ KIB بصفة خاصة".
كما أضاف إن هذا الإصدار للصكوك الدائمة الغير القابلة للاسترداد قبل انقضاء السنوات الخمس الأولى من تاريخ إصدارها، والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، سيساعد البنك في الحفاظ على توازن حصيف بين المكونات المختلفة من رأسماله، ليستمر في تعزيز نموه. علاوة على ذلك، فإن طرح هذه الصكوك يعتبر خطوة مهمة في سبيل تعميق دور وأهمية منتج الصكوك كإحدى الأدوات الرئيسية للعمليات المصرفية الإسلامية، حيث تقوم هذه الصكوك على مبدأ المضاربة، والتي تستطيع أن توفر التمويل اللازم للحكومات والشركات، حيث أصبحت أداة الصكوك جزءاً مهماً في سوق التمويل العالمي.
وختم بوخمسين قائلا "يُعتبر الطلب الكبير على الصكوك التي طرحها KIB إشارة واضحة وتأكيدا على الثقة التي أولاها كل من المستثمرين الدوليين والاقليميين في استراتيجية KIB بالإضافة إلى تميز أداءه المالي المستدام، وسيدعم هذا الإصدار خطة نمو وتطوير أعمال البنك للسنوات القادمة بأفضل تكلفة رأسمالية.